🔴 تمرین پانصد و بیست و یکم
✳️ #فقه:
📚متن:
سألته عن رجلين نصرانيين باع أحدهما صاحبه خنزيرا أو خمرا الى أجل مسمى فأسلما قبل أن يقبض الثمن هل يحل له ثمنه بعد إسلامه؟ قال إنما له الثمن فلا بأس بأخذه
👈 بحار الأنوار، ج۱۰، ص۲۶۲
🔰 حکم خبر مجرای کدام قاعده میتواند باشد؟
🌾 فراغ
🌾 الزام
🌾 استصحاب
🌾 الإسلام يجب ما قبله
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و دوم
✳️ #معانی و #منطق:
📚متن:
عن أبي عبد الله ع قال: الحياء من الإيمان و الإيمان في الجنة.
👈 الكافي (ط - الإسلامية)، ج2، ص: 106
🔰 غرض از حذف نتیجه (الحیاء في الجنة) در قیاس فوق چیست؟
🔰آیا در این قیاس مقدمه ای حذف شده است یا خیر؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و سوم
✳️ #نحو:
📚متن:
عند النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " يا عباس، أنظر هل ترى في السماء شيئا؟ " قلت: نعم، أرى الثريا، قال: " أما إنه يملك هذه الأمة بعددها من صلبك ".
👈 اسد الغابة/ترجمة أبو ميسرة مولى العباس
🔰 فاعل «يملك» را تعیین کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و چهارم
✳️ #نحو:
📚متن:
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء من المسجد، فوجد عليا و فاطمة رضي الله عنهما مضطجعين، و قد غشيتهما الشمس، فقام عند رؤوسهما عليه كساء خيبري، فمده دونهم، ثم قال: " قوما أحب باد و حاضر "، ثلاث مرات.
👈 اسد الغابة/ترجمة أبو هاشم مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم
🔰 حال قرار گرفتن «أحب» قیاسی است یا سماعی؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و پنجم
✳️ #بیان و #معانی:
📚متن:
حدثنا أبو موسى الأنصاري صاحب النبي صلى الله عليه وسلم وكان من خيار أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال: إنا لقاعدون عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال: " إن رحى الإيمان دائرة، فدوروا مع القرآن حيث دار " قالوا: فإن لم نستطع ذلك؟ قال: " فكونوا كحواري عيسى ابن مريم عليه السلام، شققوا بالمناشير وصلبوا فوق الخشب، وإن موتا في طاعة خير من حياة في معصية، ألا إنه كانت أمراء في بني إسرائيل، كانوا يتعدون عليهم، فلم يمنعهم من أن واكلوهم و شاربوهم و داخلوهم و آزروهم، فلما رأى ذلك منهم ضرب قلوب بعضهم على بعض ".
👈 اسد الغابة/ترجمة أبو موسى الأنصاري
🔰 چند استعاره در خبر شریف وجود دارد؟
🔰 غرض از امر در «کونوا» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و ششم
✳️ #منطق و #لغت و #نحو:
📚متن:
"إنَّ أهلَ الجنَّةِ إذا دخلوها نزلوا فيها بفضلِ أعمالِهم ، ثم يُؤذَنُ لهم في مقدارِ يومِ الجمعةِ من أيامِ الدنيا ، فيزورون اللهَ ، ويُبرِزُ لهم عرشَه ، ويتبدَّى لهم في روضةٍ من رياض الجنةِ ، فتوضعُ لهم منابرُ من نور ، ومنابرُ من لؤلؤٍ ، ومنابرُ من ياقوتٍ ، ومنابرُ من زبَرجدٍ ، ومنابرُ من ذهبٍ ، ومنابرُ من فضةٍ ، ويجلسُ أدناهم ؛ وما فيهم دنيءٌ ؛ على كُثْبانِ المسكِ والكافورِ ، ما يُرَوْنَ أصحابَ الكراسي بأفضلَ منهم مجلسًا . قال أبو ناضرةَ : قلتُ : يا رسولَ اللهِ ! هل نرى ربَّنا ؟ قال : نعم هل تتمارَوْن في رؤية الشمسِ والقمرِ ليلةَ البدرِ ؟ قلنا : لا قال : كذلك لا تتمارَوْن في رؤيةِ ربِّكم عزَّ وجلَّ ، ولا يبقى في ذلك المجلس أحدٌ ؛ إلا حاضرهُ اللهِ محاضرةً ، حتى أنه ليقولُ للرجلِ منكم : ألا تذكر يا فلانُ يومَ عملتَ كذا وكذا ! يُذكِّرُه بعضَ غَدَرَاتِه في الدنيا ، فيقول : يا ربِّ ! أفلم تغفِرْ لي ؟ فيقول : بلى ؛ فبِسَعَةِ مغفرتي بلغتَ منزلتَك هذه ، فبينما هم كذلك غشِيتْهم سحابةٌ من فوقِهم ، فأمطرتْ عليهم طِيبًا لم يجدوا مثلَ ريحِه شيئًا قطُّ ، ثم يقول ربُّنا تبارك وتعالى : قوموا إلى ما أعددتُ لكم من الكرامةِ فخُذوا ما اشتهيتُم قال فنأتي سوقًا قد حَفَّتْ به الملائكةُ ، فيه مالم تنظُرِ العيونُ إلى مثله ، ولم تسمعِ الآذانُ ، ولم يخطُرْ على القلوبِ ، قال : فيحمل لنا ما اشتهَينا ، ليس يُباعُ فيه شيءٌ ، ولا يشتري ، وفي ذلك السوقِ ، يلقى أهلُ الجنَّةِ بعضُهم بعضًا قال فيُقبِلُ الرجلُ ذو المنزلةِ المرتفعةِ ، فيَلقى من هو دونَه ؛ وما فيهم دنيءٌ ؛ فيروعُه ما يرى عليه من اللباسِ ، فما ينقضى آخرُ حديثِه حتى يتمثَّلَ له عليه أحسنُ منه ، وذلك إنه لا ينبغي لأحدٍ أن يحزنَ فيها ، قال : ثم ننصرف إلى منازلِنا ، فتتلقَّانا أزواجُنا ، فيقُلْنَ : مرحبًا وأهلًا ، لقد جئتَ وإنَّ بك من الجمال والطيبِ أفضلَ مما فارقْتنا عليه ، فيقول إنا جالسْنا اليومَ ربَّنا الجبارَ عزَّ وجلَّ ، وبحقِّنا أن ننقلِبَ بمثلَ ما انقلَبْنا"
🔰 با توجه به نفی بیع و شرا در بازار بهشتی بهنظر شما موضوعله «سوق» چیست؟
🔰 آیا در دو جمله «فيَلقى من هو دونَه» و «ما فيهم دنيءٌ» تناقض وجود دارد؟ آن را حل کنید.
🔰 «ما يُرَوْنَ أصحابَ الكراسي بأفضلَ منهم مجلسًا» را ترکیب کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و هفتم
✳️ #معانی:
📚متن:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير ما أعطي الإنسان خلق حسن و شر ما أعطي الرجل قلب سوء في صورة حسنة
👈 اسد الغابة/أبو إسحاق السببعي، عن رجل من جهينة
🔰 بین دو تعبیر «الانسان» و «الرجل» چه فرقی هست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و هشتم
✳️ #فقه_الحدیث:
📚متن:
در آیه و اخبار زیر تأمل کنید.
🌾 «و الذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها و أنابوا إلى الله لهم البشرى فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله و أولئك هم أولوا الألباب»
🌾 الإمام علي عليه السلام: لا تنظر إلى من قال، وانظر إلى ما قال
🌾 الإمام علي عليه السلام: تعلم علم من يعلم
🌾 عيسى عليه السلام: معشر الحواريين، ما يضركم من نتن القطران إذا أصابكم سراجه؟! خذوا العلم ممن عنده ولا تنظروا إلى عمله
🌾 عنه عليه السلام: خذوا الحق من أهل الباطل، ولا تأخذوا الباطل من أهل الحق، كونوا نقاد الكلام
🌾 ذو القرنين عليه السلام- من وصيته-: لا تتعلم العلم ممن لم ينتفع به؛ فإن من لم ينفعه علمه لا ينفعك
🔰 آیا بین این ادله، تعارض وجود دارد؟ بدوی است یا مستقر؟ در صورت اول، چه جمع عرفی و در صورت دوم چه مرجحی به ذهنتان میرسد؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و بیست و نهم
✳️ #فقه_الحدیث و #بیان و #نحو:
📚متن:
إن آخر وطأة وطئها الله بوج
👈 المجازات النبوية، ص: 75
♻️ «وَجّ» کوهی است در طائف و حضرتش اشاره دارند به جنگ پایان عمر مبارکشان که در طائف اتفاق افتاد.
🔰 مراد از پانهادن خداوند بر کوه «وج» چیست؟
🔰 خبر «إنّ» را تعیین کنید.
🔰 نقش «ها» در متن خبر چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سیام
✳️ #فقه_الحدیث:
📚متن:
🌾 ان عبد الله بن الزبير، وعبد الله بن جعفر بايعا النبي صلى الله عليه وسلم وهما ابنا ست.
🌾 كان قد أدرك النبي صلى الله عليه وسلم وذهبت به أمه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، بايعه. قال النبي صلى الله عليه وسلم: " هو صغير، فمسح رأسه، و دعا له ".
🔰بیان کنید که برای حل تعارض بین دو خبر چه راههای جمعی وجود دارد. (همراه شاهد جمع)
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و یکم
✳️ #معانی و #نحو:
📚متن:
وَ إِنْ تَعْجَبْ فَعَجَبٌ قَوْلُهُمْ أَ إِذا كُنَّا تُراباً أَ إِنَّا لَفِي خَلْقٍ جَدِيدٍ أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ وَ أُولئِكَ الْأَغْلالُ فِي أَعْناقِهِمْ وَ أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ
👈 سوره مبارکه رعد/ آیه 5
🔰نقش «إذا» چیست؟
🔰 غرض از تقیید به شرط «إن» چیست؟
🔰 غرض از تقدیم مسند در جمله جواب چیست؟
🔰 در چهار جمله پایانی، علت تعریف مسندإلیه به اسم اشاره و ضمیر چیست؟
🔰 نوع و غرض از اطناب در تکرار اسم اشاره «اولئک» چیست؟
🔰 در سه جمله پایانی، غرض از وصل و فصل را مشخص کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و دوم
✳️ #معانی:
📚متن:
أن قوله: .... و لم يقل: ... أو ... كأنه للتحرز من أن يدل على فعلية المغفرة لجميع الظالمين على ظلمهم كأنه قيل: عنده مغفرة للناس على ظلمهم لا يمنعه من إعمال هذه المغفرة عند المصلحة شيء.
👈 الميزان في تفسير القرآن، ج11، ص: 302
🔰علامه طباطبایی در ذیل آیه ششم سوره مبارکه رعد (وَ يَسْتَعْجِلُونَكَ بِالسَّيِّئَةِ قَبْلَ الْحَسَنَةِ وَ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمُ الْمَثُلاتُ وَ إِنَّ رَبَّكَ ... لِلنَّاسِ عَلى ظُلْمِهِمْ وَ إِنَّ رَبَّكَ لَشَدِيدُ الْعِقاب) با توجه به اینکه در متن کلام الهی واژهگزینی خاصی رخ داده است، نکته فوق را برداشت نمودهاند. بدون مراجعه به مصحف شریف، گزینه مرتبط با برداشت ایشان را حدس بزنید.
🌾 لَغَفّارٌ
🌾 لَغَفورٌ
🌾 لَذو مَغفِرَةٌ
🌾 لَغافِرٌ
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و سوم
✳️ #منطق:
📚متن:
فأمر نبيه بأن يحاجهم بنوع من الحجاج عجيب في بابه فقال: {قل سموهم} أي صفوهم فإن صفات الأشياء هي التي تتعين بها شئونها وآثارها فلو كانت هذه الأصنام شركاء لله شفعاء عنده وجب أن يكون لها من الصفات ما يسوي لها الطريق لهذا الشأن كما يقال فيه تعالى إنه حي عليم قدير خالق مالك مدبر فهو رب كل شيء لكن الأصنام إذا ذكرت فقيل: هبل أو اللات أو العزى لم يوجد لها من الصفات ما يظهر به أنها شريكة لله شفيعة عنده.
👈 المیزان في تفسير القرآن، ج۱۱، ص:۳۶۴
🔰 بیان فوق از مرحوم علامه طباطبایی رحمهالله ذیل آیه شریفه ۳۳ سوره مبارکه رعد میباشد. در حجت مذکور، نوع صناعت و احکام آن را تطبیق نمایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و چهارم
✳️ #منطق:
📚متن:
عَنِ الرِّضَا عَنْ آبَائِهِ عَنْ عَلِيٍّ ع قَالَ: الْمُلُوكُ حُكَّامٌ عَلَى النَّاسِ وَ الْعِلْمُ حَاكِمٌ عَلَيْهِمْ وَ حَسْبُكَ مِنَ الْعِلْمِ أَنْ تَخْشَى اللَّهَ وَ حَسْبُكَ مِنَ الْجَهْلِ أَنْ تُعْجَبَ بِعِلْمِكَ
👈 وسائل الشيعة ج1 ص 105
🔰 اثبات کنید «المعجب لایکون ملکاً».
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و پنجم
✳️ #منطق:
📚متن:
أنّ الخمر لا تجب إزالته عن الثّوب و البدن بالإجماع لوقوع الخلاف فيه
كلّ نجس تجب إزالته عن الثوب و البدن بالإجماع إذ لا خلاف في وجوب إزالة النّجاسة عنهما عند الصّلاة
فينتج أنّ المسكر ليس بنجس
👈 أوثق الوسائل في شرح الرسائل ( طبع قديم )، ص: 14
🔰 علامه حلی و محقق خوانساری هر یک پاسخی جداگانه به این مغالطه داده اند. بدون رجوع به منبع، وجه مغالطه را کشف کنید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و ششم
✳️ #نحو و #معانی:
📚متن:
أتي النبي صلى الله عليه وسلم بثياب فيها خميصة سوداء صغيرة فقال: من ترون أكسو هذه؟ فسكت القوم، فقال: ائتوني بأم خالد فأتي بها تحمل، فأخذ الخميصة بيده فألبسها، وقال: أبلي وأخلقي
👈 اسد الغابة/ترجمة أم خالد بنت خالد بن سعيد
🔰 آیا بین «ترون» و «أكسو» در «مَنْ» تنازع وجود دارد؟ عامل در «مَنْ» چیست؟
🔰 غرض از امرهای پایانی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و هفتم
✳️ #معانی:
📚متن:
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: " هلمي فكلي ". قالت: إني صائمة: قال: " إن الملائكة يصلون على الصائم إذا أكل عنده "
👈 اسد الغابة/ترجمة أم عامر بنت كعب
🔰 «أکل»، مجهول فعل لازم است یا فعل متعدی؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و هشتم
✳️ #معقول:
📚متن:
عن سلمان رضي الله عنه أنه قال مثل القلب و الجسد مثل الأعمى و المقعد قال المقعد أرى ثمرة و لا أستطيع القيام فاحملني فحمله فأكل و أطعمه
👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج58، ص: 103
🔰 تمثیل فوق برای کدام مبحث فلسفی است؟
🌾 ترکّب وجود و ماهیت
🌾 ترکّب جنس و فصل
🌾 ترکّب هیولای اولی و صورت جسمیه
🌾 سبق و لحوق بالطبع
🌾 سبق و لحوق بالشرف
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و سی و نهم
✳️ #بیان:
📚متن:
قال صلی الله علیه و آله: طالب العلم لا يموت أو يتمتع جده بقدر كده.
👈 بحار الأنوار (ط - بيروت)، ج1، ص: 177
🔰 جامع در استعاره «جدّ» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و چهلم
✳️ #معانی:
📚متن:
یا اباذر! إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ یَقُولُ، إِنِّی لَسْتُ کَلَامَ الْحَکِیمِ أَتَقَبَّلُ وَ لَکِنْ هَمَّهُ وَ هَوَاهُ، فَإِنْ کَانَ هَمُّهُ وَ هَوَاهُ فِیمَا أُحِبُّ وَ أَرْضَى، جَعَلْتُ صَمْتَهُ حَمْداً لِی وَ ذِکْراً وَ وَقَاراً وَ إِنْ لَمْ یَتَکَلَّمْ.
👈 الوافي ج ۲۶، ص ۱۸۵
🔰 غرض از تقدیم مفعول به در «لَسْتُ کَلَامَ الْحَکِیمِ أَتَقَبَّلُ» چیست؟
🔰 نوع و غرض از اطناب در «وَ إِنْ لَمْ یَتَکَلَّمْ» چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و سی و هشتم
✳️ #معقول:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین رجوع کنید به:
🖇 https://b2n.ir/s28905
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و چهل و یکم
✳️ #صرف:
📚متن:
إنَّ العالِمَ العامِلَ بِغَيرِ عِلمِهِ كالجاهِلِ الحائرِ الّذي لا يَستَفيقُ مِن جَهلِهِ ، بَلِ الحُجَّةُ عَلَيهِ أعظَمُ وَ الحَسرَةُ لَهُ ألزَمُ ، و هُوَ عِندَ اللّه ألوَمُ.
👈 نهجالبلاغه، خ ۱۱۰
🔰 یک خلاف قیاس در عبارت بیایید.
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔵 تمرین پانصد و بیست و هشتم
✳️ #فقه_الحدیث:
✅ برای مشاهده #پاسخ_تمرین رجوع کنید به:
🖇 https://b2n.ir/e06039
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی»:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و چهل و دوم
✳️ #بدیع:
📚متن:
عزّت السلامة حتّى لقد خفي مطلبها، فإن تك في شيء فيوشك أن تكون في الخمول، فإن لم توجد فيه ففي التحلّي و ليس كالخمول، فإن لم تكن فيه ففي الصمت، فإن لم تكن فيه ففي كلام السلف الصالح؛ و السعيد من وجد في نفسه خلوة.
👈 عوالم العلوم و المعارف و الأحوال من الآیات و الأخبار و الأقوال ج ۲۰، ص ۷۸۲
🔰 ترتیب پلکانی فضایل مذکور در این خبر حاوی چه آرایهای است؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm
🔴 تمرین پانصد و چهل و سوم
✳️ #معانی:
📚متن:
عَضَّ عَلَى نَاجِذِكَ، أَعِرِ اَللَّهَ جُمْجُمَتَكَ، تِدْ فِي اَلْأَرْضِ قَدَمَكَ، اِرْمِ بِبَصَرِكَ أَقْصَى اَلْقَوْمِ وَ غُضَّ بَصَرَكَ وَ اِعْلَمْ أَنَّ اَلنَّصْرَ مِنْ عِنْدِ اَللَّهِ سُبْحَانَهُ
👈 نهج البلاغة/خ 11
🔰 علت عدول از وصل به فصل در فقرات نخست علیرغم وجود پررنگ شرایط وصل چیست؟
🔰 علت وصل در دو فقره پایانی چیست؟
📱کانال «کاربرد علوم حوزوی» در ایتا:
🔗 https://eitaa.com/karbordeelm